قسم الجودة وتقييم الأداء

الاسم: مروان الطاهر أبوفيلة

الصفة رئيس قسم الجودة وتقييم

الأداء بالكلية

المؤهل العلمي: ماجستير

التخصص: علم الأنسجة والخلايا الجذعية

رقم الهاتف: 0944409464

البريد الإلكتروني:

Marwan.abofila @sabu.edu.ly  

 

كلمة السيد رئيس قسم الجودة وتقييم الأداء

بســـــم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

إن التعليم العالي هو شريان الحياة وقلبها النابض، وهو المحرك الأساسي لعجلة التطور لأي أمة من الأمم، تلك هي الحقيقة الجوهرية التي أكد عليها المفكرون عبر التاريخ الإنساني. إن المهتمين بقضايا التنمية المستدامة والتعليم العالي وتحديات النهضة والحضارة، يدركون أن إصلاح منظومة التعليم العالي هي أولى خطوات التطوير الشامل لدول التي تصبوا للتغيير لتحقيق التقدم والازدهار، وهي الطريق إلى تيسير وجوه الإصلاح الأخرى في مختلف مناحي الحياة. تمثل جودة التعليم بمفهومها العام والخاص في مؤسسات التعليم العالي أحد أهم مرتكزات التنمية المستدامة والشاملة لمواجهة الألفية الثالثة بكل تحدياتها، والاستثمار الأمثل لجل فرصها، وهو السبيل الوحيد الذي لا مناص منه لرفع من كفاءة الموارد البشرية والرقي بمستوى أدائها للوفاء بالتزاماتها في مختلف المجالات وبما يحقق التنمية العلمية والصحية والمجتمعية والاقتصادية المستدامة والشاملة مع الحفاظ على البيئة وإنماء مواردها من أجل الاجيال الحاضرة والقادمة.

إن سعي فريق الجودة بكلية الطب البشري جامعة صبراتة إلى الرقي بمستوى الأداء للرفع من جودة الخدمات والمخرجات من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة لتحقيق التوجه الاستراتيجي للكلية والبرنامج بأقل جهد وتكاليف، والذي لن يتأتى الا من خلال استيفاء لمتطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الكلية والتي في جوهرها تعني توجه إداري للنجاح بعيد المدى، وعليه قام فريق الجودة بالكلية والمتمثلة وبدعم مباشر من إدارة كل من الكلية والجامعة باتخاذ كل التدابير اللازمة وكافة الترتيبات الضرورية للحصول على الاعتماد المؤسسي من مركز ضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية بدولة ليبيا كخطوة على الطريق الصحيح نحو إنجاز الإصلاح المطلوب لتحقيق التغيير الإيجابي المرجو، وديدنه في ذلك الوقوف على مسافة واحدة من جميع أفراد الكلية وللمستويات الإدارية المختلفة دون الانحياز لأي منها، بناء على قيم النزاهة والعدالة والمساواة والانصاف والمصداقية والشفافية التي تمثل موازين وثوابت لضمان جودة مؤسسات التعليم العالي في دولة ليبيا.    

                                                                                  أ. مروان الطاهر أبوفيلة        

 

                                                   رئيس قسم الجودة وتقييم الأداء بالكلية

 

رؤية ورسالة وقيم وأهداف قسم الجودة وتقييم الأداء

الرؤية:

التميز والريادة في إدارة جودة التعليم الطبي ليصيح ذو عمق محلي وبعد إقليمي

وتأثير عالمي.

الرسالة:

النهوض والرقي بأداء كوادر الكلية وجودة مخرجاتها وتلبية متطلبات سوق العمل والإسهام في التنمية المستدامة في مجال جودة التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع والبيئة بما يحقق التنمية المجتمعية والبيئية والاقتصادية المستدامة.

القييم:

النزاهة والعدالة والمساواة والإنصاف والشفافية والإرشاد وحب الخير والاتقان في العمل تمثل موازين وثوابت الكلية لضمان جودة التعليم العالي في دولة ليبيا.

الأهداف:

الغاية الجوهرية لقسم الجودة وتقييم الاداء بالكلية هو العمل بروح الفريق لترسيخ العمل وفقاً لمتطلبات الجودة وتحقيق مؤشرات كل معايير الجودة المعتمدة والحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي، وأهداف القسم تشمل التالي:

1.   تمكين الكلية من تحقيق رسالتها وغاياتها الإستراتيجية.

2.    اقتراح السياسات والآليات التي تدعم تحقيق معايير الجودة.

3.    متابعة وتقييم تطبيق السياسات والآليات التي تدعم تحقيق معايير الجودة.

4.   تطبيق المعايير الوطنية للاعتماد وضمان الجودة في التعليم العالي.

5.   اقتراح استحداث وحدات تدعم متابعة تطبيق معايير الجودة.

6.   وضع النظم والمعايير والنماذج المستخدمة لتقويم الأداء.

7.    تقديم الدعم الفني للإدارات والأقسام لمساعدتها على تطبيق معايير الجودة.

8.   المشاركة والتوثيق لأنشطة الكلية التعليمية والبحثية والخدمية.

9.   نشر ثقافة الجودة بين أفراد المجتمع.

10.  تفعيل المشاركة الطلابية في تطبيق معايير الجودة.

11.  إنشاء قاعدة بيانات متكاملة لكل مقومات الكلية.

مهام رئيس قسم الجودة تقييم الأداء:

يكلف رئيس قسم الجودة وفق ما ورد بالمادة (41) من القرار(22) بشأن الهيكل التنظيمي للجامعات ومؤسسات التعليم العالي بالمهام التالية:

·      تكريس مفهوم الجودة ونشر ثقافتها على مستوى الكلية.

·      الإشراف على تطبيق برنامج الجودة بالكلية.

·      الإشراف على تنفيذ برنامج التقويم والاعتماد الأكاديمي والمؤسسي.

·      إعداد وتنفيذ الخطط التطويرية والإستراتيجية.

·    دراسة الصعوبات أو المشكلات التي تواجه برامج التطوير والجودة واقتراح الحلول لها.

·    تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في حضور الدورات والبرامج التدريبية وورش العمل التي تختص بجودة الأداء وتطويرالمهارات.

·    الإشراف على تنفيذ ما يحال إليه من مواضيع ذات اختصاص بالتطوير والجودة.

·    وضع الخطط المرحلية المناسبة للمراجعة الدورية لمعايير الجودة المعتمدة لضمان التحسين المستمر في أداء الأقسام الأكاديمية والوحدات الإدارية بالكلية بالتنسيق مع منسقي الاقسام.

·    وضع آلية للتعرف بتوقعات ومتطلبات سوق العمل ومستوى رضا عملاء الكلية )الداخليين والخارجيينوإبلاغها إلى كل الأقسام الأكاديمية والوحدات الإدارية ذات العلاقة .

·    تنفيذ ومتابعة تقويم وتطوير الأداء التدريس ي لعضو هيئة التدريس ومساعدته لتحقيق التميز المهني والعلمي.

·    الإشراف على تبادل المعلومات مع الجهات الإقليمية والدولية المتخصصة ومقارنة المعايير المطبقة بكليلة لتطوير المعايير المطبقة بالكلية.

·      إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط القسم.

 

·        الالتزام بأخلاقيات المهنة وفق الميثاق الأخلاقي للكلية.

نشر :