Department of Research and Consulting

الاسم: فاطمة خليفة محمد القديري     

الصفة: رئيس قسم  البحوث والإستشارات بالكلية
المؤهل العلمي: دكتوراه
التخصص: علم الأحياء الدقيقة
البريد الإلكتروني:  Fatimah.alqadeeri@sabu.edu.ly

كلمة رئيس قسم البحوث والاستشارات

تم إنشاء قسم البحوث والإستشارات بالكلية بهدف نشر ثقافة البحث العلمي الطبي وتعزيز الخبرة الأكاديمية للباحثين من اعضاء هيئة التدريس وطلبة جميع المراحل الدراسية بالكلية .وندرك أهمية البحث العلمي والإبتكار في تقديم تعليم عالي الجودة . وتعتبربرامج البحوث العلمية الطبية هدفا للوصول بكلية الطب البشري صبراتة إلى مستوى عالٍ ومتميز بين الكليات المناظرة في الداخل والخارج  وللوصول إلى هذا الهدف بنجاح وكفاءة عالية يتطلب بيئة علمية بحثية مناسبة يكون لها الدور الامثل في التأسيس السليم الداعم للبحوث التي تربط بين العلوم الأساسية والسريرية، ولكن بالنظر إلى الظروف القاهرة التي مرت بها بلادنا، فإن عجلة البحث العلمي الطبي تكاد تكون قد توقفت تماما مما كان له آثار سلبية على الجانب العلمي والعملي في هذا المجال، وإن استحداث قسم للبحوث والاستشارات بالكلية  في بداية العام الماضي (2023) سيخطو بنا خطوة إلى الأمام إلى بحث علمي منظم مدروس مبني على السياسات المعتمدة في هذا المجال مما يعود علينا بالتقدم ويدفعنا للالتحاق بركب العلم الذي يشهد تطورا ملحوظا وسريعا في الدول المتقدمة، وتبعا لذلك فإن رؤية الكلية هي الريادة والتميز في التعليم الطبي والبحث العلمي والخدمات الصحية والمجتمعية لتصبح ذات عمق محلي وبعد اقليمي وتاثير دولي ويجدر الاشارة الى رؤية واهداف  قسم البحوث والاستشارات وهي المساهمة ببحوث علمية متميزة وتقديم الاستشارات العلمية اللازمة لمتطلبات التنمية الشاملة واحتياجات سوق العمل .

                                                                                                        د. فاطمة خليفة محمد القديري.

مهام رئيس قسم البحوث والاستشارات

 

يكلف رئيس قسم البحوث والاستشارات وفق ما ورد بالمادة (38) من القرار (22بشأن الهيكل التنظيمي للجامعات ومؤسسات التعليم العالي بالمهام التالية:

 ▪ التنسيق بين الأقسام العلمية التي لها علاقة بما ورد له من استشارات فنية من مكتب الاستشارات الفنية بالجامعة  

أو مركزالبحوث والدراسات العلمية التابع للجامعة.

▪ تدليل الصعوبات التي قد تواجه البحوث العلمية بالكلية وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.

▪ تنفيذ واقتراح إجراء الدراسات والأبحاث المتعلقة بتطوير البرامج التعليمية بأقسام الكلية.

▪ الاشتراك في إقامة الندوات والحلقات البحثية ذات العلاقة بتخصصات الكلية سواء بمفردها أو بالمشاركة مع الجهات بالداخل والخارج.

▪ تفعيل حركة البحث العلمي وتحفيز أعضاء هيئة التدريس على ذلك.

▪ المساهمة في تحقق رسالة وأهداف الكلية من خلال اقتراح وتنفيذ الدراسات في ضوء معايير الجودة وبرامج تطوير العمل 

    المهني والأكاديمي.

▪ إعداد تقارير دورية وسنوية عن مناشط القسم.

▪ الالتزام بأخلاقيات المهنة وفق الميثاق الأخلاقي للكلية.

 

نشاطات قسم البحوث والإستشارات بالكلية

اليوم العلمي الأول للبحوث الطبية MRSD 2024  

في أطار دعم البحث العلمي وتشجيع الطلبة المتميزين عقد اليوم الثلاثاء الموافق 2024/01/02م   بكلية الطب البشري صبراتة بإشراف قسم البحوث والإستشارات بالكلية،  اليوم العلمي الأول للبحوث الطبية وبحضور السيد رئيس الجامعة والسيد عميد الكلية وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب والمهتمين أيضا  بالبحوث العلمية الطبية  . حيث إفتتح هذا المحفل العلمي السيد عميد الكلية دكتور ربيع يحي بكلمات ترحيبية وتشجيعية لجميع الفرق البحثية المشاركة ومن ثم ألقى السيد رئيس الجامعة أ.د. سالم الهريشي كلمة أثني فيها على دور الكلية الفعال للعام الماضي في العديد من المناشط التي تعود بالنفع على المجتمع المحيط . وأعقبه محاضرة علمية بعنوان

A synopsis on research methodology for medical students: Steps & Tips  

 

ألقاها السيد الدكتور ميلود الكواش . وكما كان لطلاب الدفعة الأولى مشاركة بمحاضرة عن أهمية البحث العلمي لطلاب الطب وفرص العمل. واخيرا إتجهت اللجان العلمية لتقييم الملصلقات ووضع درجات التقييم للبحوث والباحثين. وإختتم المحفل العلمي الذي نال رضا الحضور بالتنظيم والدعم الكامل الذي تقدمه إدارة كلية الطب البشري صبراته للبحوث العلمية الطبية.

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

الحملة التوعوية لسرطان الثدي

 جانب من مساهمة بعض طلاب كلية الطب البشري سنة رابعة بمحاضرات توعوية وأوراق بحثية تحت إشراف أساتذة مختصين وذلك لخدمة البيئة والمجتمع المحيط.. ومن هذا المنطلق الشكر موصول لكل من ساهم في دعم هذا البرنامج ونخص بالذكر رئيس قسم البحوث والأستشارات ورئيس قسم النساء والولادة بالكلية وأيضا إدارة مستشفى صبراته التعليمي وأيضا طلابنا الأعزاء.. وفق الله الجميع."أكتوبر الوردي" هي مبادرة عالمية تحمل شعار الشريط الوردي حيث أصبح شهر أكتوبر هو شهر التوعيه بسرطان الثدي.

 ينتهي الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي لكن لا تنتهي مهمتنا في نشر التوعية بأهمية الفحص المبكر عن سرطان الثدي ودعم مصابي ومتعافي سرطان الثدي. تتقدم لكم كلية الطب البشري صبراتة بأجمل عبارات الشكر والامتنان من قلب فاض بالمحبة والمودة والاحترام والتقدير ولكل من ساهم في إنجاح هذا المنشط العلمي .دكتورة فاطمة القديري دكتورة هند كرواد. دكتورة سميحة الزواغي. وطلاب السنة الرابعة (الدفعة الثانية) الذين كانوا في الموعد داخل أروقة مستشفى صبراتة التعليمي.