091-000-0000     info@sabu.edu.ly

بسم الله الرحمن الرحيم
في ألحقيقة انه من الجميل أن تتحول الافكار والأحلام الى حقيقة ماثلة للعيان رغم كل الصعوبات التي تعترض غالبا كل جديد. وبالنظر الى حاجة المنطقة الجغرافية الممتدة من غرب الزاوية الى حدود ليبيا الغربية وجنوبا الى قدم الجبل الغربي الى مؤسسة علمية طبية تلبي حاجات الكثافة السكانية المتنامية فقد نشأت فكرة ضرورة انشاء كلية للطب البشري تتبع جامعة صبراتة.
الجدير بالذكر في هذا المجال أن تقديم مقترح تأسيس هذه الكلية لم يأتي من فراغ وإنما جاء بعد دراسة معمقة لكثير من نقاط القوة التي تدعم تأسيسها والتي لا تتوفر في كثير من الاماكن الاخرى التي بها كليات طب بشري على مستوى الوطن والتي منها على سبيل المثال لا الحصر موقعها داخل مدينة صبراتة العريقة على شاطئ البحر ووقوعها ضمن خارطة المدينة الطبية والتي تتضمن وجود مستشفى تعليمي ومعهد قومي لعلاج الاورام ناهيك عن بقية المراكز الصحية المتخصصة مثل مستشفى علاج وجراحة القلب ومركز امراض وغسيل الكلى ومصرف الدم المركزي ومركز الطب الشرعي والخبرة القضائية وغيرها الكثير الامر الذي يشكل رافدا وداعما مهما لانجاز التدريب العملي المتخصص خلال المراحل السريرية.

اضافة لما سبق، فان ما تتوفر عليه تلك المراكز من متخصصين في كل المجالات الطبية سيكون له الدور الاكبر في خلق بيئة علمية وبحثية باعتماد اغلبهم كأعضاء هيئة تدريس بالكلية نظرا للخبرة الكبيرة لأغلبهم في مجال التدريس الطبي بشقيه النظري والعملي.
تجدر الاشارة في هذه الكلمة ألمقتضبة الى أن البرامج العلمية المعتمدة بهذه الكلية اعدت بحيث تواكب التطور العلمي والحداثة في طرق التدريس التفاعلي المبني على اساليب حل المشاكل العلمية والابتعاد قدر الامكان عن طرق التدريس التقليدية وإدخال برامج التعليم الالكتروني واستخدام التقنيات العلمية المتبعة في كثير من دول العالم المتقدمة كأساس تطبيقي شامل خلال اعداد الخطة الدراسية اضافة الى اعتماد مفردات مناهج تواكب ما هو مطبق في ارقى كليات الطب سواء منها الاقليمية او الدولية علاوة على التأسيس لوحدة ابحاث متخصصة لفائدة اعضاء هيئة التدريس والمعيدون والطلبة.
وختاما، فانه يحدونا أمل لا حدود له بأن مستقبل هذه المؤسسة العلمية سيكون زاهر وأن ما انتهجناه منذ بداية تأسيسها سيكون له بالغ الاثر في استمرار العطاء العلمي المأمول والذي لن نحيد عنه خدمة لهذا الوطن المعطاء.

د. جبريل مسعود جبريل استاذ مشارك علم الدم والأورام التجريبية عميد الكلية

اغلاق