نبذة عن قسم الكيمياء الحيوية:

 

يعتبر قسم الكيمياء الحيوية أحد الأقسام الأساسية بالكلية حيث تدرس المادة خلال المرحلة الدراسية الاولى (السنتين الاولى والثانية)، والتي يجب على الطالب اجتيازها بنجاح للانتقال الى المرحلة التي تليها. الكيمياء الحيوية أو ما يسمى أحيانا بكيمياء الحياة هو علم يدرس المكونات والعمليات الكيميائية التي تحدث داخل الكائنات الحية والتغيرات التي تحدث خلال التطور والحياة. يجمع هذا العلم بين علوم الاحياء والكيمياء ويركز على فهم كيفية قيام الجزيئات الحية بالعمليات الكيميائية التي تحدث داخل الخلية أو بين الخلايا والتي تكون ذات علاقة بدراسة الانسجة والأعضاء من ناحية التركيب والوظيفة. يهدف القسم من خلال تدريس المادة الى تجهيز الطلبة بأساسيات الكيمياء الحيوية التي يحتاجون الى استيعابها لاجتياز دراسة الطب بنجاح، والتمييز بين احتياجات طالب الطب وطلاب العلوم الأخرى كالكيمياء، فطالب الطب لا يحتاج الى حفظ المعادلات والتراكيب الكيميائية بقدر احتياجه الى فهم العمليات الكيميائية التي تحدث بالجسم وتأثيرها على صحة الإنسان. يحاول القسم أيضا من خلال الاستعانة بأساتذة ذوي خبرة وضع منهجية عمل تجعله قسما يهتم بالجانب البحثي والأكاديمي على حد سواء.

أهداف القسم :

يحاول أن يغرس في ذهن الطالب مدى الاستفادة من هذا العلم والربط بين المقرر وتطبيقاته في دراسة الطب.

أن يكون قسماً خدمياً من خلال التعاون مع الأقسام السريرية بالمستشفى ومختبرات التحاليل الطبية: على سبيل المثال

التركيز على الكشف المبكر للأمراض خاصة الوراثية منها والتي قد يؤدي تأخر اكتشافها الى إعاقة جسدية او ذهنية، واستخدام نتائج أبحاث سابقة قام بها بعض أساتذة القسم وتعرفوا خلالها على نسبة الإصابة ببعض الامراض الوراثية بالمجتمع الليبي وطرق التعرف عليها (الكشف المبكر). 

إقامة الندوات العلمية بالكلية وبالتعاون مع الاذاعة المسموعة والمرئية لنشر الوعي بضرورة اجراء الكشوفات المبكرة للأطفال للكشف عن الامراض الوراثية مباشرة بعد الولادة اسوة بالدول الأخرى وأيضا التعامل مع الحالات التي قد توجد بالمجتمع وكيفية إيجاد الحلول الطبية لها.

خطط مستقبلية تتمثل في تهيئة القسم لإمكانية حل بعض المشاكل التي قد تواجه الأطباء بعمله كمركز استشاري لتأسيس المعامل والمختبرات سواء كانت لأغراض تدريسية، بحثية، أو تشخيصية، وأيضا محاولة معرفة المعدلات الطبيعية لبعض الانزيمات والاحماض الامينية فالدم واستخدامها كمعيار للتحاليل الطبية.

الكادر الوظيفي:

يتكون الكادر الوظيفي بالقسم من أساتذة قارين :

ـ د. خولة الطويبي

ـ أ. فردوس الحمداني

بالإضافة الى أساتذة متعاونين :

ـ د. أسامة الرواب

كذلك يتشرف القسم بوجود الأستاذ الدكتور عبد العزيز حسن الفجم كأستاذ زائر بالقسم مما يثري القسم من الناحية الأكاديمية والبحثية.