القيم والمبادئ الأخلاقية

القيم والمبادئ الأخلاقية في كلية الطب البشري جامعة صبراتة.

 

نؤكد نحن أعضاء مجلس الكلية وأعضاء هيئة التدريس والإداريين والموظفين والطلاب في كلية الطب البشري التزامنا التام بالقيم والمبادئ الأخلاقية حسب تعاليم ديننا الحنيف لما لها من أهمية في تحقيق رؤيتنا ومن ثم تعزيز ثقة الجمهور بما نقدمه من خدمة لمجتمعنا ومحيطنا الدولي. ونعتبر أنفسنا مسؤولين أمام الله وأمام بعضنا الآخر في أقوالنا وأفعالنا مراعين أعلى معايير الأخلاق لتفادي الظهور بمظهر غير لائق قد ينعكس سلبا على الكلية أو على مجتمعنا لا قدر الله. ونطمح في كلية الطب البشري إلى أن نكون نموذجا للسلوك الأخلاقي من خلال تعزيز المثل الأخلاقية وغرس روح المواطنة في نفوس خريجينا. ويعتبر كل عضو في الكلية مسؤولا عن مدى التزامه بالقيم والمبادئ الأخلاقية هذه عند القيام بأي نشاط داخل أو خارج الكلية.

القيم والمبادئ الأساسية

القيم والمبادئ الأخلاقية في كلية الطب البشري جامعة صبراتة كمؤسسة للتعليم العالي متجذرة في تعاليم ديننا الحنيف، وهي:

  • التمسك بالقيم الإسلامية وتعاليم ديننا الحنيف.
  • طلب العلم هو مبدأ محوري في رسالة كلية الطب البشري جامعة صبراتة لتحقيق الإبداعية وصون الحرية الأكاديمية والحوار وحرية التعبير كمبادئ أساسية في تحقيق المعرفة.
  • الاعتزاز بالذات يتطلب الكثير من الصدق والشفافية والقدرة على تحمل المسؤولية أمام الآخرين في الأقوال والأفعال.
  • الاحترام المتبادل وقبول الرأي الآخر أمر أساسي لتحقيق الإحساس بالانتماء للجامعة وللمجتمع ككل.
  • العدل والمساواة في التعامل مع الآخر؛ إذ يعتبر الجميع في كلية الطب البشري جامعة صبراتة متساوين في الحقوق والواجبات.

النزاهة

تتميز الكلية بمدى التزامها بمعايير النزاهة الأكاديمية والبحث العلمي وغيرها من الأنشطة، وتشمل أنظمة كلية الطب البشري جامعة صبراتة على لوائح تتعامل بكل حزم مع كل الأعمال المنافية للنزاهة الأكاديمية مثل تحريف البيانات والغش في الاختبارات وانتحال أو تخريب عمل الآخرين.

القيم الإسلامية

الالتزام بمبادئ الدين الإسلامي في كافة مناحي الحياة الجامعية واحترام أصحاب الديانات الأخرى وعدم السماح بأي قول أو فعل يخدش هذه المبادئ بأي شكل من الأشكال.

النشاط الإبداعي

تضمن كلية الطب البشري جامعة صبراتة توفير كافة السبل لتوفير مناخ مناسب للبحث العلمي والعمل الإبداعي واستقطاب التمويل من الداخل أو الخارج بما لا يتنافي مع القيم الإسلامية وبما لا يتناقض مع السياسات والمثل السائدة في المجتمع المحلي.

استقطاب الطلبة والموظفين

تبذل الكلية خطوات إيجابية نحو تحقيق عدم التمييز وتكافؤ الفرص في قبول الطلاب بما لا يتعارض مع القرارات السائدة من الجهات المختصة ، وتوظيف الكوادر في الوظائف الأكاديمية والإدارية حسب اللوائح والنظم المعمول بها في الجامعة.

العلاقات مع الآخرين

تولي كلية الطب البشري جامعة صبراتة أهمية قصوى لتنظيم علاقات الأفراد سواء كانوا طلابا أو موظفين لتكون متوازنة ومبنية على الثقة المتبادلة والاحترام وحفظ الكرامة والمساواة، ولا تتساهل أنظمة الكلية مع أي مضايقات من أي نوع بما في ذلك العنف والترهيب والاستغلال والتحيز والتعسف في استعمال الصلاحيات أو الاستغلال من أي نوع.

السرية

قد يتطلب العمل في عدد من الوحدات الإدارية في كلية الطب البشري جامعة صبراتة الاطلاع على معلومات حساسة عن الطلاب أو الموظفين مثل السجلات الطبية أو التأديبية أو رواتب الموظفين أو السجلات المالية أو الخطط المستقبلية للكلية وغيرها من المعلومات الحساسة. وتعتبر حيازة هذه المعلومات مسؤولية تتطلب التعامل معها بسرية وحذر وعدم الإفصاح عنها لأي طرف ولأي سبب كان.

تضارب المصالح

يجب تجنب الأوضاع التي قد تنشأ عنها حالات تجعل من الصعب تحقيق مصلحة الكلية لتضاربها مع المصلحة الشخصية للفرد. ففي مثل هذه المواقف من واجبنا أن نخطر الإدارة في جامعة صبراتة بذلك.

إيضاحات

لا ينبغي اعتبار أن مجموعة القيم والمبادئ الأخلاقية المذكورة أعلاه شاملة وكاملة ولا يمكن اعتبارها بديلا للأنظمة واللوائح المعمول بها في الكلية والجامعة على حد سواء، ولكنها مجموعة من القيم والمبادئ الأخلاقية التي تقوّم سلوك منتسبين الكلية.